القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب بـ 7 خطوات مضمونة 100%

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب بـ 7 خطوات مضمونة 100% 


كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب بـ 7 خطوات مضمونة 100%




إن الهدف الأساسى لأصحاب قنوات اليوتيوب هو الحصول على ألاف الزيارات والمشاهدات على فيديوهاتهم على قناة اليوتيوب وهذا ما يجعلهم دائماً يبحثون عن كيفية تصدر نتائج البحث فى اليوتيوب خصوصاً المبتدئين، فهناك عدد كبير من اليوتيوبرز الذين يبذلون الكثير من الجهد فى صناعة فيديوهات ومحتوى جيد مفيد، ثم بعد ذلك يُحبطون عندما تأتيهم مشاهدات قليلة جداً لا تتجاوز الـ 200 مشاهدة.


وبعد فترة كبيرة فى تعلم سيو اليوتيوب وطرق تصدر نتائج البحث على اليوتيوب، أقول لكل أصحاب القنوات وخصوصاً المبتدئين أن السبب الرئيسى فى قلة المشاهدات هو عدم وصول الفيديو إلى عدد كبير من الناس، وذلك لعدم إهتمامك كصاحب قناة على اليوتيوب بما يسمى سيو اليوتيوب، والذي يمثل مجموعة من الخطوات التي يجب عليك إتباعها جيداً حتى تكون قناتك مُهيئة للظهور فى نتائج البحث الأولى على منصة اليوتيوب من أجل الحصول على ألاف المشاهدات لفيديوهاتك بكل سهولة.


فإن كانت هذه هي المرة الأولى لك التى تستمع فيها إلى مصطلح سيو اليوتيوب أو سمعت به من قبل، فأريدك أن تعلم أن هذا الموضوع مختلف تماماً عن ما سمعته أو قرأت عنه سابقاً، فمن خلال هذا المقال سوف نقوم بعرض دليل شامل عن، ما هو سيو اليوتيوب، وكيفية تصدر نتائج البحث فى اليوتيوب.



ما هو السيو عموماً وما هو سيو اليوتيوب ؟


أولاً: ما هو السيو عامة؟

من المؤكد أنك قد سمعت من قبل أثناء بحثك عن طرق تصدر نتائج البحث سواء فى اليوتيوب أو المواقع عن كلمة سيو، وكلمة سيو (SEO) هي اختصار لـ (Search Engine Optimization)، والتي تعني تهيئة محركات البحث أو تحسين محركات البحث.


فكما ذكرنا ان كلمة سيو مرتبطة بمحركات بحث جوجل للمواقع ومحرك بحث اليوتيوب أيضاً، وفى الواقع كلمة السيو ترتبط بكل محتوى يظهر من خلال محركات بحث مثل جوجل ويوتيوب وبينج وياهو، فهوعبارة عن وضع معايرعلى المحتوى الخاص بنا لكى يكون مهيئاً للظهور والتصدر في النتائج الأولى من عمليات البحث عند استخدام كلمات مفتاحية معينة.


وهذه بعض الأمثلة المتعلقة بالسيو على محركات البحث المختلفة:


عند تقوم بالبحث عن مكان ما على خرائط جوجل، يتم ترتيب النتائج بأولوية ترجع إلى موقعك الجغرافي، مواعيد العمل، تقيم العملاء، وغيرها من العوامل.

وعند البحث على المتاجر الإلكترونية: يتم ظهور النتائج على حسب الوصف الخاص بالمنتج، تقيم المنتج، صور تتعلق بكلمة البحث، وغيرها من العوامل.

عند البحث على يوتيوب يتم ترتيب النتائج على حسب الكلمة المفتاحية للفيديو، وصف محتوى الفيديو، تفاعل المشاهدين مع الفيديو، وغيرها من العوامل.


لذلك فأن إتقانك للسيو الخاص بالمنصة التى تستهدف من خلالها العملاء، سيجلب لك الألاف، سواء كنت صاحب مطعم تستهدف عملائك من خلال خرائط جوجل، او صاحب موقع إلكترونى تستهدف عملائك من محركات البحث الكبرى مثل جوجل وبينج، أو صاحب قناة يوتيوب تستهدف عملائك من خلال فيديوهات تقوم بعرضها على منصة اليوتيوب.   

وذلك يعنى انك كلما أتقنت سيو اليوتيوب وأصبحت ملم بكل العوامل التى تجعلك تتصدر نتائج البحث على اليوتيوب كلما زاد عدد المشاهدات التي تحصل عليها من عمليات البحث، وبالتالي تزداد أرباحك من اليوتيوب بشكل كبير.



ثانياً: ما هو سيو اليوتيوب؟

كلمة سيو اليوتيوب تعنى عملية ضبط وتحسين فيديوهات قناتك على اليوتيوب حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث فى الكلمات المفتاحية المرتبطة بالفيديو التى يبحث عنها الناس.


فمثلاً إن كانت قناتك تتكلم عن التكنولوجيا أو الاقتصاد أو الطبخ، سيتوجب عليك البحث عن أكثر الكلمات المفتاحية التي يستخدمها زوار اليوتيوب في عمليات البحث وتبدأ فى كتابة موضوعات تتضمن هذه الكلمات المفتاحية، ومن ثم تقوم بضبط هذا المحتوى جيداً وتعمل على تحسينه حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث فى اليوتيوب والظهور فى النتائج الأولى.


وهذا الأمر تحديداً هو ما سنتحدث عنه وسنتعلم كيف تقوم بهذه الأمور خطوة بخطوة في هذا الدليل الكامل عن كيفية تصدر نتائج البحث فى اليويتوب، ولكن قبل أن نتطرق إلى الشرح يجب عليك أن تتعلم بعض المعلومات حول طريقة عمل خواريزميات اليوتيوب نفسه.


اقرأ أيضاً:  الربح من اليوتيوب بدون رفع فيديوهات.. أسرار الربح من اليوتيوب 2021


لكى نعرف كيفية تصدر نتائج البحث فى يوتيوب يجب ان نعرف كيف يقوم اليوتيوب بترشيح الفيديوهات؟

جميع محركات البحث تعتمد فى ترتيب النتائج على عدة عوامل، ومن أهم العوامل التى يستخدمها محرك بحث يوتيوب :


1. وقت مشاهدة الفيديو (Watch Time)

وهو متوسط الدقائق التي تم فيها مشاهدة الفيديو، والنسبة بينها وبين إجمالي وقت الفيديو (مثلاً إن كان وقت الفيديو هو 10 دقائق وفي المتوسط يتم مشاهدة 4 دقائق فقط من الفيديو… ففى هذة الحالة يكون وقت المشاهدة هو النسبة بين عدد دقائق المشاهدة و وقت الفيديو الكامل و نسبته 40%).


اى كلما زاد وقت المشاهدة لفيديو معين على اليوتيوب مقارنة بفيديوهات أخرى تعرض نفس الموضوع… ستقوم خوارزميات الخاصة باليوتيوب بترشيح ذلك الفيديو أكثر من غيره.


2. معدل النقرات (CTR)

معدل النقرات (Click Through Rate) هو: عدد النقرات التي يحصل عليها الفيديو من إجمالي عدد مرات الظهور التي يحصل عليها.


فمثلاً لو قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح الفيديو الخاص بك في نتائج البحث لـ 100 مستخدم، وقام 30 شخص فقط منهم بالنقر على الفيديو لمشاهدته، ففى هذة االحالة يكون معدل النقرات لهذا الفيديو سيكون 30%، وكلما زادت هذة النسبة تصبح فرص ظهور الفيديو الخاص بك للأشخاص أكبر. 


مثال آخر: لو قام 1000 شخص في اليوم بالبحث بالكلمة المفتاحية التي يتناولها أحد فيديوهاتك، وكان ترتيب الفيديو الخاص بك في النتيجة العاشرة، وحصل الفيديو الخاص بك على معدل نقرات مرتفع، فهذا سيعطي دلالة لليوتيوب أن الفيديو الخاص بك يلقى إهتمام من المستخدمين و بالتالى يقوم بنقله لترتيب أعلى.


3. التفاعل مع الفيديو (Engagement)

تقوم خوارزميات اليوتيوب بتحديد التفاعل الخاص بأى فيديو عن طريق: عدد مرات الإعجاب في مقابل عدم الاعجاب (Likes – Dislikes)، بالإضافة إلى عدد التعليقات على الفيديو، وعدد إشتراكات المستخدمين الجدد الذين قاموا بالإشتراك في القناة من خلال مشاهدة هذا الفيديو.


و من المؤكد أن كلما كانت نسبة التفاعل على الفيديو الخاص بك كبيرة من خلال الإعجابات و التعليقات، كلما قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح هذا الفيديو ورفعه فى الترتيب أكثر من غيره.


4. عنوان الفيديو (Video Title)

عنوان الفيديو هو الجزء الأهم التى تعتمد عليه خوارزميات اليوتيوب فى عرض الفيديو فى تائج بحث المستخدم، ولذلك يجب أن يحتوى عنوان الفيديو على الكلمات المفتاحية لموضوع الفيديو، فعلى سبيل المثال أنت تتحدث فى الفيديو عن الربح من اليوتيوب فيجب أن يكون العنوان على هذا الشكل "أفضل طرق الربح من اليوتيوب" أما أذا كان العنوان "أفضل طرق الربح" ففى هذة الحالة أنت لم تعطى وصف دقيق لخوارزميات اليوتيوب لكى يظهر الفيديو الخاص بك فى نتائج البحث المتعلقة بـ "أفضل طريقة للربح من اليوتيوب".


5. وصف الفيديو (Video Description)

وصف الفيديو هو جزء مهم جداً و عامل أساسى فى جعل الفيديو الخاص بك يتصدر نتائج البحث فى اليويتوب فهو لا يقل أهمية عن عنوان الفيديو، فمثلاً إذا كان عنوان الفيديو الخاص بك لا يحتوى على كلمة مفتاحية معينة قام المستخدم بالبحث عنها ولكن الوصف الخاص بالفيديو يحتوى على هذة الكلمة المفتاحية ففى هذة الحالة تقوم خوارزميات اليوتيوب بعرض الفيديو الخاص بك فى نتائج البحث لإحتواء الوصف على هذة الكلمة المفتاحية.


6. العلامات الوصفية (Tags)

العلامات الوصفية أو الـ Tagsهي: عبارة عن كلمات أو الجمل تساعد خوارزميات اليوتيوب على فهم المحتوى الفيديو الخاص بك بشكل اكبر، فهى عبارة عن عامل إضافى مع العنوان و الوصف لمساعدتك على تصدر نتائج البحث الأولى فى اليوتيوب.


يمكنك اعتبار هذه العلامات بمثابة العناوين الفرعية للمواضيع التي ستتحدث عنها داخل الفيديو الخاص بك، فكما ذكرنا سابقاً انه فى كثير من الأحيان لا يمكنك وضع كل الكلمات المفتاحية الخاصة بمحتوى الفيديوالذى ستتحدث عنه في العنوان.


اقرأ أيضاً: أفضل موقع لزيادة ساعات المشاهدة وعدد المشتركين على قناة اليوتيوب 



7. الخروج عن القواعد والتجربة


من أهم العوامل الخاصة بسيو اليوتيوب و التى تساعد بشكل كبير جداً فى تصدر نتائج البحث الاولى فى اليوتيوب هو أن يكون المحتوى الخاص بك فريد من نوعه أى غير منسوخ، فعلى سبيل المثال إذا كان الفيديو الخاص بك يحتوى على مقاطع من فيديوهات على قنوات اخرى على اليوتيوب فهذا لن يجعل المحتوى الخاص بك محتوى حصرى وبالتالى لن تقوم خوارزميات اليوتيوب برفعه فى تائج البحث، وليس هذا فقط بل استخدامك لفيديوهات كاملة أو مقاطع من اليوتيوب فى محتوى الفيديو الخاص بك قد يعرضك الفيديو أو حذف القناة بالكامل من على اليوتيوب، بسبب عدم إحترامك لقواعد اليوتيوب و حقوق الملكية الخاصة بالأخرين.


إذا نظرت على أشهر القنوات وأكثرها نجاحاً على يوتيوب، ستجد أنها تتميز بأسلوب خاص فى كتابة العناوين وصناعة الصور المصغرة بشكل لا يوجد فى غيرها من القنوات ، كما يقوموا بتغيير العنوان و الصور المصغرة باستمرار للتتناسب مع ما يبحث عنه المستخدم.


لهذا عندما تجد أي فيديو جديد تقوم بنشره لا يحقق تفاعل… قم بتعديل عنوان الفيديو والصورة المصغرة وانظر الى النتائج… عندما تجد أن أحد فيديوهاتك حقق نتائج استثنائية قم باتباع نفس الأسلوب في فيديوهاتك القادمة.


في النهاية أتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك مع كيفية تصدر نتائج البحث فى اليوتيوب، وإن كان لديك أي استفسار فلا تتردد في تركه لنا في التعليقات أو قم بمراسلتنا عبر البريد الإلكترونى.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات