القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل برامج صنع الفيديوهات وعمل المونتاج بطريقة إحترافية 100%

أفضل برامج صنع الفيديوهات و عمل المونتاج بطريقة إحترافية 100%  


أفضل برامج صنع الفيديوهات و عمل المنتاج بطريقة إحترافية 100%



في الفترة الأخيرة أصبح كثير من الشباب فى الوطن العربي يبحثون عن أفضل البرامج لصناعة الفيديوهات و طرق عمل المونتاج، وذلك يرجع لأهمية و ضرورة إكتساب هذة المهارة صناعة وتعديل الفيديوهات، و السبب الرئيسى لشدة البحث عن هذه المهارة يرجع لكونها مجال حيوي لكثيرمن الأشخاص و الشركات في وقتنا الحالي.


من الأمور الجلية في السنوات الأخيرة أن مجال صاعة الفيديوهات أصبح متربعاً على عرش الميديا، وأصبح الفيديو يأخذ الحصة الكبرى من عالم السوشيال ميديا، و لذلك أصبح إمتلاك مهارة صناعة الفيديوهات و التعديل عليها من خلال برامج المونتاج مهماً و بشدة لكثير من الأغراض العملية والتسويقية والربحية.


أصبح الفيديو الأن أفضل وسيلة لعرض الأشياء، كما أن كثير من الأشخاص يفضلونه سواء من أجل المعرفة بحيث الفيديو يعرض المعلومة بشكل أبسط و أوضح، أو من أجل التسلية مثل الأفلام و البرامج و غيرها، كما يمكننا أن نقول أن الفيديو الآن أصبح عنصر أساسي فى التسويق، بالإضافة لأهميته الكبرى لكل منشئ محتوى أو يوتيوبر يقوم بتقديم محتوى على السوشيال ميديا.


بعيداً عن الهدف وراء بحثك عن برنامج لصنع وتعديل الفيديوهات، و بعيداً عن المحتوى التى تريد أن تقوم بصناعته سواء كنت تعمل فى مجال الإعلانات أو منشئ محتوى على اليوتيوب ففى هذا المقال سنعرض على حضراتكم قائمة بأفضل البرامج المستخدمة فى صنع الفيديوهات وعمل مونتاج عليها، والتي تتناسب مع مختلف المجالات و تصلح لجميع الأغراض.


سيتضمن هذا الموضوع على برامج سهلة الإستخدام وبرامج صعبة لمن يسعى للإحتراف فى مجال صنعة الفيديوهات، سوف نعرض لحضراتكم برامج بسيطة لعمل فيديو خفيف يتكون من صور وموسيقي، وبرامج أخرى أكثر تعقيداً لعمل فيديوهات إحترافية، وبعض هذة البرامج ستكون برامج مجانية يمكنك تحميلها و العمل عليها دون أى رسوم وبرامج مدفوعة لمن يريد.



أهم وأفضل البرامج لصنع الفيديوهات والتعديل عليها




1- ADOBE PREMIERE PRO CC


يعتبر برنامج Adobe Premiere Pro cc واحد من أفضل و أشهر برامج التعديل على الفيديوهات، فهو برنامج من إنتاج الشركة العملاقة Adobe التي تملك فى عالم صناعة الصور و الفيديوهات و هى الشركة المصممة لبرنامج الفوتوشوب البرنامج الأشهر بين برامج تصميم الصور.


الرائع فى هذا البرنامج أنه يحتوي على مجموعة رائعة ومتقدمة من الأدوات التي تمكنك من تعديل الفيديوهات و إخراجها بشكل احترافي.


و هو البرنامج الأكثر إستخداماً بين صناع المحتوى على قنوات اليوتيوب و الفيسبوك و هناك الكثير من المشاهير يستخدمونه وينصحون به.


الشئ المؤسف فى هذا البرنامج أنه ليس مجاني ولكن الشركة تقدم نسخة مجانية تجريبية يمكنك إستخدامها لمدة شهربدون أى رسوم، وعلى أي حال اذا كنت تريد الإحتراف فى صنع الفيديوهات والربح من اليوتيوب، فأن ثمن البرنامج لن يكون كثيراً مقارنة بما سوف يعطيه لك من إمكانيات و أرباح من صناعة الفيديوهات.


سيحتاج منك هذا البرنامج بعض الوقت لكي تتقن استخدامه، فهو الأشهر إستخداماً بين المحترفين ويعتبر خيار رائع لكل من يبحث عن برنامج لتصميم وتعديل الفيديوهات بشكل احترافي، وهو يمثل استثمار رائع في حال إتقانك له و العمل عليه.


أضغط هنا لشراء وتحميل ADOBE PREMIERE PRO CC


و هذه مجموعة لأفضل المصادر لتعلم استخدام ADOBE PREMIERE PRO CC



2- Camtasia Studio


برنامج Camtasia Studio صنع في الأساس لصنع الفيديوهات من تسجيل شاشة الكمبيوتر، فمن خلاله تستطيع عمل شروحات مصورة لموضوع معين عن طريق تسجيل شاشة الكمبيوتر خاصتك ومن ثم تقوم بالتعديل عليها و جعلها أكثر إحترافية.


فعلى سبيل المثال إذا كنت تملك قناة على اليوتيوب تقوم بتقديم محتوى عن الفوتوشوب وتقدم بها فيديوهات و كورسات تعليمية، في هذه الحالة يعتبر برنامج Camtasia Studio أفضل خيار بالنسبة لك لعمل ذلك، و سيساعدك بشكل ممتاز فى مهمة تسجيل شروحاتك مع إمكانية إضافة صوتك للتعليق على الفيدوهات.


وليس هذا كل ما تستطيع فعله من خلال هذا البرنامج، تستطيع أيضاًعمل تعديلات على فيديوهاتك، سواء أن كانت هذة الفيديوهات مسجلة من خلاله أو سجلتها من خلال كاميرا فيديو.


الشئ الرائع و المميز فى هذا البرنامج هو إحتوائه على خاصية drag and drop أو السحب والإفلات، والتي تسهل عليك العمل و تساعدك فى عمل التعديلات بسهولة فقط من خلال سحب العنصر الذى تريده وادراجه في الفيديو.


فإذا كنت مقدم محتوى على اليوتيوب و تقوم بعمل شروحات على برامج و اداوات من الكمبيوتر فيعتبر برنامج Camtasia Studio خيار ممتاز لك، وإستثمار رائع في حال قمت بشراءه فهو يحتوى على الكثير من الخواص و الإمكانيات لتصميم وتعديل الفيديوهات.


أضغط هنا لشراء و تحميل برنامج Camtasia Studio


وهذه مجموعة لأفضل المصادر لتعلم استخدام Camtasia Studio




3- ADOBE PREMIERE ELEMENTS 15


هذا البرنامج هو من إصدارات شركة ادوبي أيضاً، مثل برنامج Adobe Premiere Pro CC السابق له، فهو يعتبر الاصدار الأبسط منه. كما يتميز بسهولة الاسخدام، بالإضافة إلى أنه أرخص في السعر، وهذا ما يجعله بالطبع لا يتوفر على الإمكانيات المتقدمة والأكثر إحترافية الموجودة في البرنامج الآخر.


و ليس معنى ذلك أنه لا يقوم بصناعة فيدوهات إحترافية، على العكس تماماً، فهناك الكثيرين الذين يستخدمون هذا البرنامج، ويشهدون أنه كافي جداً لصناعة فيديو احترافي أيضاً.


هذا البرنامج هو خيار رائع لكل من يريد عمل مونتاج لفيديو للظهور بشكل إحترافى، بدون اللجوء لإستخدام الإمكانيات والخواص المتقدمة، وشراءه يمثل استثمار رابح لكل من يريد أن يعمل على أحد برامج أدوبي ولكن اسهل وارخص من ADOBE PREMIERE PRO CC.


رابط شراء وتحميل ADOBE PREMIERE ELEMENTS 15


وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام ADOBE PREMIERE ELEMENTS 15



4-  Filmora9


يعتبر برنامج Filmora9 واحد من أفضل وأشهرالبرامج المدفوعة للتعديل على الفيديوهات، كما أنه يوفر لك ميزة التجربة بشكل مجاني تماماً للتعرف على البرنامج و معرفة ما اذا كان سيناسب إحتياجتك أم لا. والجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من صناع الفيديوهات الذين يعتمدون على هذا البرنامج في صنع فيديوهاتهم لمشاركتها على اليوتيوب والفيسبوك.


ما يميز هذا البرنامج أنه سهل الاستخدام بالإضافة إلى لوحة التحكم العصرية التى تسهل عليك الكثير من المهام، فهو برنامج رائع جداً و بسيط فى الاستخدام فلن يمضي وقت كثير حتى تجد نفسك اتقنت التعامل معه تماماً، ويعمل برنامج Filmora9 على جميع أنظمة التشغيل، فأن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز أوماك فيمكنك تحميل البرنامج و استخدامه دون أدنى عائق.


و من الأمور الرائعة التى يوفرها هذا البرامج أنه يمكن من خلاله صنع فيديوهات صغيرة بصيغة GIF، بالإضافة إلى أنه يوفر إمكانية حفظ الفيديوهات التي تصنعها من خلاله بجودات عالية حتى 4K.


ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يتوفرعلى العديد من المؤثرات المتنوعة التي يمكنك إستخدامها لعمل فيديوهات إحترافية بشكل رائع، والتي تمكنك من إضافة لمسة خاصة تميز الفيديوهات الخاصة بك، كما ان البرنامج لدية قدرة رائعة فى التعامل مع التفاصيل.


و من الأمور الواجب ذكرها أيضاً أن هذا البرنامج هو أحد إنتاجات شركة Wondershare الرائدة فى مجال برامج صناعة الفيديوهات، كما أن هذا البرنامج ليس المنتج المميز الوحيد الخاص بصناعة وتعديل الفيديوهات الذي تقدمه هذه الشركة العملاقة.


فهناك أيضاً برنامج FilmoraPro (وهو يعتبر النسخة الاحترافية والأكثر تقدماً من Filmora9)، فإذا كنت تبحث عن أفضل الخيارات لصناعة فيديوهات إحترافية فأنصحك بهذا البرنامج، فهو برنامج رائع لكل من يبحث عن الإحتراف و يجد صعوبة فى شراء منتجات أدوبى مرتفعة الثمن.


وهناك أيضاً من إصدارات الشركة برامج Filmora Scrn (وهو برنامج يقوم بصناعة الفيديوهات من خلال تسجيل شاشة الكمبيوتر) مثل برنامج Camtasia Studio، ويعتبر هذا خيار ممتاز لكل من يعتمد في فيديوهاته على تسجيل شاشة الكمبيوتر فى تقديم الشروحات والدروس المصورة، بالإضافة لقنوات الجيمرز الخاصة بالألعاب.


لا يفوتك أيضاً: كيفية الربح من الفيسبوك (إنشئ صفحة وأربح منها 1000 دولار شهرياً)


يمثل هذا البرنامج خيار رائع لمن يريد عمل فيديو احترافي بطريقة بسيطة وسهلة مع إمكانية إستخدام وخواص وإضافات جيدة، اما من ناحية السعر فيعتبر سعر البرنامج مناسب جداً للإمكانيات التى يقدمها مقارنة ببرامج ادوبي، فيمكنك شراءه كامل الإضافات والخواص بمبلغ 100 دولار سنوياً.


رابط شراء وتحميل Filmora9


وهذه مجموعة من أفضل المصادر لتعلم استخدام Filmora9



5- Windows Movie Maker


اذا كنت تبحث عن برنامج سهل وبسيط ومجانى لعمل فيديو، فهذا البرنامج هو خيارك الأفضل بكل تأكيد، هذا البرنامج هو برنامج تابع لشركة ميكروسوفت ويقوم بإستخدامه ملايين المستخدمين لنظام التشغيل ويندوز.


يتميز هذا البرنامج بسهولة تامة فى الإستخدام حيث انك لن تحتاج لوقت كبير كى تتقنه، كما أنه يتوفرعلى عدد ليس بالقليل من الخواص التي تمكنك من صنع فيديو جيد يفى بالغرض، حيث انه يحتوي على الخواص الاساسية للتعديل على الفيديوهات مثل قص الفيديوهات ودمجها، بالإضافة لإمكانية الكتابة عليها.


برنامج Windows Move Maker هو خيار ممتاز في حالة ان كان الفيديو الذى تقوم بصناعته عبارة عن تركيب مجموعة من الصور مع موسيقي في الخلفية. يوفر لك البرنامج الكثير من الاختيارات لطريقة عرض الصور، كما يمكنك كتابة أي نص على كل صورة على حدا، وهناك أيضاً الكثير من الاضافات لطريقة عرض النص على الصور.


كما ذكرنا فأن هذا البرنامج سهل جداً فى الاستخدام حيث يعتبر خيار ممتاز للمبتدئين الذين يبحثون عن برامج مجانية لتصميم و تحرير الفيديوهات .


رابط تحميل Windows Movie Maker


6- FlexClip


هذا البرنامج يختلف عن البرامج الأخرى فهو له طبيعة خاصة فى الاستخدام تختلف عنهم، حيث يمكنك استخدامه أون لاين دون تحميل ولا تنصيب، فهو عبارة عن موقع على الانترنت يوفر أداة لصنع وتعديل الفيديوهات. كما يتميز هذا الموقع الإلكترونى بسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى انه يحتوي على الكثير من النماذج الجاهزة في كثير من التخصصات.


ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع يعتبر خيار أكثر من رائع لكل شخص يبحث عن صناعة فيديو لأغراض تسويقية وترويجية، حيث يمكنك من خلاله عمل فيديو خصيصاً ليوتيوب، أو فيسبوك، أو انستقرام.


كما يمكنك أيضاً من خلال هذا البرامج عمل الفيديوهات الخاصة بالمناسبات الاجتماعية: مثل فيديوهات أعياد الزواج واعياد الميلاد، والرحلات…وغيرها.


اما بالنسبة لرسوم الاشتراك فى لموقع فأن هذا الموقع يقدم ثلاث خطط: الأولى وهى مجانية تماماً ولكن بخواص وخيارات محدودة، والثانية تقدم خيارات و خواص جيدة و لكن بدفع رسوم حوالى 5 دولار شهرياً، والثالثة تكلفتها حوالي 8 دولار شهرياً، وتوفر العديد من الاضافات والمميزات بدون أي حدود.


رابط شراء وتحميل FlexClip


ومن الجدير بالذكر أن الموقع يقوم بتوفير مجموعة من الفيديوهات التعليمية التى يمكنك من خلالها اتقان التعامل مع الأداة، والتى تمكنك من صنع فيديوهات رائعة من خلالها.


7- VSDC Free Video Editor


هذا البرنامج يعتبر من أفضل البرامج المجانية لصنع الفيديوهات فهو مجاني تماماً، وهو أحد إصدارات الشركة الرائعة softonic، وهو متاح لنظام التشغيل ويندوز فقط مثل برنامج Windows Move Maker.


يتميز البرنامج بدعمه لمعظم صيغ الفيديوهات الشائعة، وبه مجموعة من الخواص المفيدة والتى تعتبر ميزة جيدة كونه مجاني تماماً، فهو خيار مثالي لصنع الفيديوهات البسيطة الخاصة بعرض الصور و الموسيقى.


ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يوفر نسخة مدفوعة بمميزات أعلى، وتكلفتها تقريباً حوالي 20 دولار، يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من المميزات فى هذا البرنامج مثل إمكانية عمل voice-over أو تركيب مقاطع صوتية على الفيديوهات.


فهو يعتبر خيار جيد و متميز للمبتدئين الذين يبحثون عن خيار مجاني، وخيار ممتاز لعمل فيديوهات العروض من الصور والموسيقى.


رابط تحميل VSDC Free Video Editor


وهذه مجموعة من أفضل المصادر لتعلم استخدام  VSDC




8- Promo


هذا البرنامج أيضاً يمثل اداة لصناعة الفديوهات و التعديل عليها من خلال موقع إلكترونى على الانترنت، كل ما عليك لاستخدام هذه الأداة هو التسجيل فى الموقع. فيعتبر هذا الموقع تحديداً واحد من أشهر المواقع التي توفر خدمة إنشاء الفيديوهات و التعديل عليها أون لاين.


يشبه فى ذلك الامر الموقع السابق فهو يحتوي على الكثير من النماذج الجاهزة في الكثير من التخصصات، كما انه يوفر إمكانية صناعة فيديوهات خاصة للحملات الإعلانية، بالإضافة إلى انه يوفر تطبيقات للهواتف الذكية يمكنك تحميلها من على جوجل بلاي و IOS.


يختلف هذا الموقع عن السابق بأنه لا يحتوي على خطة مجانية ولديه ثلاث خطط كلها مدفوعة: الأولى بـ 29 دولار شهرياً، والثانية بـ 59 دولار شهرياً، والثالثة بـ 209 دولار شهرياً.


و من ناحية طرق الاستخدام فالموقع يوفر مجموعة من المقالات التي تقدم شرح كامل عن كيفية استخدام البرنامج بشكل واضح وبسيط.


رابط شراء و تحميل برنامج Promo 



9- iMovie


هذا البرنامج هو أحد إصدرات شركة Apple، وهو مجاني تماماً ويأتي بشكل إفتراضى مع نظام التشغيل ماك فقط، فهو غير متوفر منه نسخة لنظام الويندوز، ويعتبر هذا البرنامج من البرامج السهلة والبسيطة فى الاستخدام، حيث يمكن من خلاله تصميم وتعديل الفيديوهات وإضافة المؤثرات عليها.


 يمنح هذا البرنامج تجربة رائعة للمستخدمين، فهو يوفر إمكانية تعديل وحفظ الفيديوهات بجودة 4k، كما يسمح لك بعمل ابطاء وتسريع للفيديوهات، والعديد من الخواص والمميزات الأخرى.


فهو بكل تأكيد خيار رائع لكل من يريد عمل فيديوهات قصيرة بطريقة سهلة وبسيطة وبجودة عالية سواء أن كانت هذةه الفيديوهات من أجل الاستخدام الشخصي أو لأغراض تسويقية.


رابط تحميل iMovie




10- Final Cut Pro X


يعد هذا البرنامج واحد من أفضل برامج التصميم والمونتاج الرائعة، وهو مقدم أيضاً من الشركة العملاقة Apple، مثل برنامج iMovie، ويعتبر هو المنافس الأقوى لبرامج أدوبي التي وتحدثنا عنها في بداية القائمة.


هذا البرنامج كسابقه متاح فقط لنظام التشغيل ماك، فإذا كنت تملك جهاز يعمل بنظام الـ Mac فهذا البرنامج يعد خيار مثالي بالنسبة لك، فهو يحتوي على العديد من الإمكانيات والخواص الرائعة التي تمكنك من عمل فيديوهات إحترافية فى كل شئ.


فمن خلاله يمكنك التعديل على الألوان، كما يمكنك أيضاً من خلاله ازالة الضوضاء من الفيديو، بالإضافة لإمكانية التعديل على الفيديوهات المصورة بتقنية 360.


اما من حيث خطط الإستخدام، فأن هذا البرنامج من البرامج المدفوعة وسعره تقريباً حوالي 300 دولار تدفع مرة واحدة. اذا كنت تسعى للإحتراف فى مجال صناعة الفيديوهات و تعمل على نظام التشغيل ماك فهذا هو خيارك الأمثل.


رابط شراء وتحميل Final Cut Pro X



وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام Final Cut Pro X



11- blender


هذا الرنامج له طبيعة مختلفة نوعاً ما عن باقى البرامج التى عرضنها، فهو متخصص في تصميم وصناعة فيديوهات الـ 3D، والشيء الرائع و الذى يعتبر من أقوى نقاط البرنامج أنه مفتوح المصدر و متاح بشكل مجاني تماماً مدى الحياة.


فمن خلال هذا البرنامج يمكنك صناعة فيديوهات الانيميشن الرائعة، فهو يأتي مع خواص وإضافات رائعة ومتقدمة تمكنك من تصميم فيديو الأنيميشن من الصفر حتى الإحتراف، إلى أن تصل إلى المستوى الذي تشاهده في أشهر أفلام الأنيميشن.


اذا كنت تبحث عن برنامج فيديوهات بعيداً عن البرامج التقليدية المتخصصة فى تصميم وتعديل الفيديوهات، وتريد برنامج مختلف لتصميم فيديوهات أنيميشن مثل الأفلام العالمية، فبالطبع هذا البرنامج هو كنز بالنسبة لك، وهو مجانى تماماً.


رابط تحميل blender


وهذه مجموعة من أفضل المصادر لتعلم استخدام blender




12- DaVinci Resolve 16


هذا البرنامج متاح لأنظمة التشغيل ويندوزوماك بالإضافة إلى نظام اللينكس، فهو برنامج مفتوح المصدر من إنتاج الشركة الرائعة Blackmagic Design، كما أنه متاح بشكل مجاني تماماً.


يعتبر هذا البرنامج واحد من أكثر البرامج إحترافية في تصميم وتعديل الفيديوهات، وتحديداً في خاصية تصحيح الألوان، كما أنه يحتوي على عدد ضخم من الخصائص والمميزات الخاصة بالمونتاج وتحرير الفيديوهات سواء في الجزء الخاص بالصوت أو الصورة.


بالرغم من الخصائص والإضافات الرائعة لهذا البرنامج، إلا أنه يتميزبسهولة الاستخدام وبساطة فى الواجهة الخاصة به، كما أنه يتميز بالسرعة وتحديداً في عملية قص الفيديوهات.


و يتوفر هذا البرنامج على نسخة مدفوعة وتسمى DaVinci Resolve Studio 16، تحتوى على الكثير من الخواص والإضافات المتقدمة، ولكن بالنسبة لأغلب المستخدمين فالنسخة المجانية أكثر من كافية. فهذا البرنامج خيار ممتاز لكل من يبحث عن خواص متقدمة فى برنامج مجانى. 


رابط تحميل DaVinci Resolve 16


وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام DaVinci Resolve 16



اقرأ أيضاً: كيف تربح أكثر من 1000 دولار شهرياً من بيع الصور على الأنترنت بإستخدام الهاتف فقط



الخاتمة


لقد رأيت أنه من المفيد أن أضع في هذه القائمة مجموعة من البرامج المتنوعة، والتي تختلف فيما بينها في الكثير من الجوانب، من بينها المجانية والمدفوعة، وذلك ليتمكن كل شخص من العثور على البرنامج المناسب لاحتياجاته الخاصة وإمكانياته المادية والمهارية.


من المؤكد ان هناك عدد كبير من برامج صناعة وتعديل الفيديوهات الرائعة الأخرى، غير الموجودة فى هذه القائمة، ولكن فى هذه القائمة قمنا بوضع أفضل هذه البرامج وأهمها.


ذكرنا في الأعلى مجموعة من المصادر لتعلم أغلب البرامج التي ذكرناها، ولكن عملية التعلم لا تقتصر على مصادر معينة فهى عملية مستمرة تحتاج منك البحث الدائم من اجل الحصول على مصادرك الخاصة، وسؤال المحترفين عند الضرورة، فهذا هو طريقك الصحيح للاحتراف فى مجال تصميم وتعديل الفيديوهات.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات