القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أسرار للسيو (seo) لتصدر نتائج البحث على جوجل 2021

 

 


أهم عوامل السيو (seo) لتصدر نتائج البحث على جوجل


أهم عوامل السيو (seo) لتصدر نتائج البحث على جوجل


أهلا و مرحباً بكم زوا ر و متابعى مدونة يهمك إن شاء الله اليوم سوف نتحدث عن موضوع مهم لكل شخص قرر الدخول الى عالم التدوين و كتابة المقالات على الانترنت ، الكثير منكم بعد ما انشاء مدونته أو موقعه الخاص على بلوجر أو حتى ووردبريس بدأ يبحث عن موضوعات يكون معدل اهتمام الاشخاص بها عالى جداً و تكون معدلات البحث عن هذا الموضوع مرتفعة حتى تجلب العديد من الزوار الى الموقع و بالتالى يكون هناك زيادة فى الأرباح ان كنت مشترك فى جوجل ادسينس .


و لكن هناك أمر مهم جدا يغفل عنه الكثيرون و هو ان هناك الألاف بل تصل فى بعض الحالات الى الملايين الذين يكتبون فى نفس الموضوع الذى قررت ان تكتب عنه و لكى تظهر فى الصفحات الأولى من نتائج البحث يجب عليك اتباع قواعد السيو حتى يتميز مقالك عن ألاف المقالات التى كتبت فى نفس الموضوع .


ما هو السيو (seo) ؟


كلمة seo هى اختصار لكلمة search engine optimization و تعنى تهيئة المواقع لمحركات البحث و هى عملية الهدف منها جعل المواقع و المواضيع مناسبه للظهور فى نتائج البحث الاولى على محركات البحث مثل google و bing و ذلك عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية اى الكلمات التى يكون معدل البحث عليها كبير من قبل المستخدمين .


و بما ان محركات البحث هى الوسيلة التى يصل من خلالها المستخدمين الى المواقع الكبرى للبحث اما عن اجابة لسؤال او معرفة خبر معين او الوصول الى سلعة ما فأن الاهتمام بقواعد محركات البحث هذة و تهيئة المواقع و الموضوعات على حسب الطريقة التى تتبعها هذة المحركات يعد عامل اساسى فى ظهور الموضوعات الخاصة بموقعك فى النتائج الاولى .


ما هى فوائد السيو (seo) لموقعك الالكترونى ؟


كما ذكرنا ان تهيئة موقعك لمحركات البحث الكبرى مثل google و bing عامل أساسى و مهم للظهور فى الصفحات الاولى و هذا بدوره ما يجعل نسبه ظهور الموضوعات الخاصة بموقعك أعلى مما يساعد على زيادة عدد الزيارات لموقعك و زيادة عدد الزيارات تعنى زيادة فى فرص مشاهدة الاعلانات على الموقع و كما نعلم ان زيادة نسبة المشاهدة و الضغط على هذة الاعلانات تعنى زيادة الارباح الخاصة بك بشكل كبير .


على سبيل المثال اذا كان معدل البحث عن كلمة ما (keywords) هو 1000 عملية بحث شهرياً و هذة الكلمة استطعت ان تتصدر بها فى الصفحة الاولى فهذا يعنى ان المقال الخاص بك سيظهر بنسبة 100% لكل عملية بحث تتم على هذة الكلمة المفتاحية و هذا بالتأكيد شئ رائع لكى تحصل على ألاف الزيارات شهرياً لموقعك .


ان الزيارات المجانية التى تجلبها لموقعك عن طريق محركات البحث تزيد من ارباحك من الاعلانات و لكن هذة ليست الفائدة الواحدة من وراء الزيارات التى تاتى الى موقعك ، فمعدل الزيارات يساعد فى تحسين ترتيب موقعك على الانترنت و زيادة مصداقية الموقع لدى محركات البحث (domain authority) مما يجعل محركات البحث تقوم بترشيح الموضوعات الخاصة بموقعك للمستخدمين على الصفحات و النتائج الاولى .


كيف تتصدر محركات البحث ؟

كيف تتصدر محركات البحث ؟



ان التصدر فى محركات البحث و الظهور فى النتائج الاولى امر يسعى إليه كل منشئي المحتوى على الانترنت و لذلك فأن هذة العملية تتطلب جهد كبير و متواصل للعمل على تهيئة موقعك الالكترونى بشكل دائم لما يناسب خوارزميات محركات البحث الكبرى مثل google و Bing لان هذة الخورازميات فى حالة تغير مستمر على حسب الكلمات المفتاحية (keywords) التى يبحث عنها المستخدمين .


كيف تعمل محركات البحث ؟


تعمل محركات البحث عن طريق ما يسمى بعناكب البحث التى تقوم بالتنقيب داخل المواقع و الصفحات الموجودة على الانترنت عن الموضوعات و الاسئلة التى يبحث عنها المستخدمين بأستمرار و تقوم بفهرست هذة المواضيع و ترتيبها على حسب قواعد الـ seo لتوفير أفضل خدمة ممكنة للمستخدم .


أهم العوامل لرفع مستوى أداء محركات البحث لموقعك ؟


إن قواعد seo google تتعدى إهتمامك بتنسيق المقال و تحديد ألوان عناوين كل فقرة ما يضمن لك التصدر فى النتائج الاولى لمحركات البحث حقاً هو الأهتمام بكل العوامل الخاصة بتحسين أداء موقعك على الانترنت و من أهم هذة العوامل :

الكتابة عن ما يبحث عنه المستخدمون فمن الطبيعى ان يكون اهتمامك الأول عند كتابة اى موضوع ان يكون هذا الموضوع كلمات بحث (search words) يبحث عنه الأشخاص بإستمرار على محركات البحث حيث ان هدفك الأول و الأساسى هو استقطاب الأشخاص من خلال ما يبحثون عنه على الانترنت فإذا لم تهتم بهذة النقطة فأعلم أنك لن تجلب أى زيارات الى موقعك .

العنوان الرئيسى و العناوين الفرعية للمقال يجب ان يحتوى العنوان الرئيسى و العناوين الفرعية داخل المقال على الكلمات المفتاحية (keywords) أو بمعنى أخر الكلمات التى يستخدمها الأشخاص عند البحث عن الموضوع على محركات البحث كما يجب ان يكون العنوان ملائم للمحتوى أى لا يكون العنوان مضللاً للزائر حتى لا يقوم بالخروج سريعاً من الموقع و هذا الأمر سيضر موقعك كثيراً و يضعف من مصداقيته لدى محركات البحث . 

وصف المقال هو شرح مختصر لموضوع المقال و الذى يظهر أسفل عنوان المقال و هو من شأنه أن يجذب القارئ للضغط على العنوان و ذلك يؤدى الى رفع نسبة مشاهدة المستخدمين للموضوع الخاص بك و رفع مصداقية الموقع لدى محركات البحث .


رابط المقال يجب أن يحتوى رابط المقال على الكلمات المفتاحية (keywords) للبحث فذلك يسهل عملية وصول المقال الخاص بك للباحثين بشكل أسرع فعندما يكون رابط المقال و العناوين الرئيسية و الفرعية و محتوى المقال يتضمنوا كلمات البحث المستخدمة فى محرك البحث جوجل هذا يجعل فرصة ظهور موقعك فى المراكز الأولى عالية جداً .

الروابط الداخلية و الخارجية داخل المقال تعتبر الروابط الداخلية و هى روابط لموضوعات داخل موقعك تتحدث عن موضوعات مشابها للموضوع الذى تقوم بكتابته و هى عامل مهم من عوامل بقاء عناكب البحث داخل موقعك فهى تساعد عناكب البحث فى التنقل بشكل أسهل داخل موقعك و فهرسة الموضوعات المتشابها لتقوم بأرشفتها فى نتائج البحث أما الروابط الخارجية فهى لا تقل أهمية عن الروابط الداخلية حيث تقوم الروابط الخارجية بتعزيز المقال الخاص بك و كلما كانت هذة الروابط من مواقع موثوقة لدى محركات البحث فذلك يرفع من قيمة المقال الخاص بك و يجعله فى المراكز الأولى .

كل هذة العوامل التى قمنا بذكرها حتى الأن تسمى عوامل السيو الداخلية و هى لا قيمة لها اذا لم تتبعها بالإهتمام بعوامل السيو الخارجية و هى مجموعة عوامل يجب ان تتوافر فى موقعك لكى تتمكن من تصدر النتائج الاولى فى محركات البحث و من أهم هذة العوامل :

سرعة الموقع و تعتبر سرعة الموقع هى العامل رقم واحد فى ظهور موقعك فى النتائج الأولى من محرك البحث حيث ان الوقت الذى تستغرقه صفحات موقعك فى تحميل المحتوى هو ما يحدد بقاء الزائر داخل الموقع أو خروجه سريعاً و العودة مرة أخرى لمحرك البحث لأختيار موقع أخر مناسب من حيث السرعة و هذا الأمر قد يجعل موقعك بعيد جداً عن النتائج الأولى فسرعة الموقع أهم عامل لدى جوجل لكى تتصدر فى الصحات الأولى .

تصميم الموقع فأن عامل تصميم الموقع أيضاً يعتبر عامل مهم من عوامل الـ seo حيث يجب أن يكون شكل الموقع جذاب و مريح للزائر يستطيع من خلاله ان يتنقل بسهوله لكى يصل إلى ما يبحث عنه و يجب ان يكون الموقع مقسم إلى أقسام كل قسم يحتوى على موضوعات تتحدث فى مجال واحد و يجب أيضاً أن يكون الموقع متجاوب و يعمل على مختلف الأجهزة و الشاشات و بالتحديد الهواتف الذكية حيث ان أكبر نسبة زيارات الى المواقع حالياً تأتى عن طريق الهواتف الذكية .

الروابط الخارجية أو الباك لينك (backlinks) تعد الروابط الخارجية ثانى أهم عامل بعد سرعة الموقع فقوة الروابط الخارجية للمقال الخاص بك لدى مواقع كبيرة و موثوقة من شأنها أن ترفع من مصداقية الموقع الخاص بك (domain authority) لدى محركات البحث فهى تعطى إنطباع لمحركات البحث بأن المقال الخاص بك مفيد للزائر فتقوم برفع العنوان فى النتائج الاولى من البحث .

و بما ان جميع عوامل السيو (seo) مترابطة مع بعضها فأن جلب روابط خارجية لموقعك يأتى بالدرجة الأولى من الإهتمام بمحتوى المواضيع على الموقع فذلك يجعل المواقع الكبيرة تقوم بتضمين رابط المقال الخاص بك داخل مقالاتها لان ذلك يفيد الزائر و بالتالى تقوم محركات البحث برفع ترتيبك .

درجة أمان الموقع من أهم الأشياء التى توصى بها محركات البحث هى أمان الموقع حيث أن محركات البحث تعطى أولوية كبيرة لحماية معلومات الزوار و عند دخول الزائر إلى موقع لا يحتوى على شهادة SSL و التى تقوم بتشفير البيانات الخاصة بالزائر مثل البريد الإلكترونى و الباسورد و أرقام الحسابات البنكية تنصح محركات البحث بعدم التعامل مع هذا الموقع و بالتالى لا تقوم بعرضه فى النتائج الأولى من البحث ، و شهادة SSL هى التى تقوم بتحويل الإتصال من http إلى https .

أفضل أدوات السيو (seo) المجانية التى تساعدك على تصدر نتائج البحث 


google analytics


تقوم أداة google analytics بتقديم مجموعة من الإحصائيات التى تفيد بشكل فى معرفة أداء الموقع الخاص بك من حيث عدد الزيارات و عدد الجلسات و المدة التى يقضيها كل زائر داخل الموقع و الموضوعات الذى قام بتصفحها كما تحدد لك أيضاً الوسيلة الذى أستخدمها الزائر للدخول إلى موقعك و تحدد لك أيضاً مواقع الإحالة و الموقع الجغرافى لكل زائر و الكثير من الإحصائيات التى تساعدك على فهم سلوك الزوار داخل موقعك .

google search console 


تعتبر أداة google search console أو أداة مشرفى المواقع من أهم أدوات السيو فمن خلالها تستطيع معرفة عدد ظهور موقعك فى محركات البحث و عدد النقرات التى تأتيك من جوجل بالإضافة إلى انك تستطيع من خلالها عمل أرشفة يدوية للموضوعات الخاصة بموقعك لزيادة سرعة الأرشفة و الظهور فى نتائج محرك البحث جوجل كما تستطيع من خلالها معرفة الأخطاء الموجودة داخل موقعك و معرفة اذا كانت صفحات الموقع مناسبة للظهور فى محركات البحث على أجهزة الكمبيوتر و الهواتف الذكية أم لا .

PageSpeed Insights


بالرغم من أن اداة PageSpeed Insights لا تقدم الكثير ألا أنها تقدم أهم ميزة فى تحسين عوامل السيو (seo) و هى معرفة سرعة الموقع على أجهزة الكمبيوتر و الهواتف الذكية فكما ذكرنا سابقاً أن أهتمامك بكل عوامل السيو الداخلية مثل جودة المحتوى و الأهتمام بالعناوين الرئيسية و الفرعية و الكلمات المفتاحية و وصف المقال و الإهتمام بالروابط الداخلية و الخارجية كل هذا لا قيمة له اذا كانت سرعة الموقع و مدة تحميل الصفحات تطلب وقت كبير -أكثر من 4 ثوانى- لكى تٌعرض للزائربالكامل .

و الأن بعد أن إنتهينا من ذكر كل شئ يخص الـ (seo) تحسين أداء محركات البحث فقد أصبح لديكم علم بأهمية السيو و فوائده لتحسين ترتيب مواقعكم لدى محركات البحث فقوموا بتطبيق كل ما تعلمتوه من خلال هذا المقال و أستخدموا جميع الأدوات التى ستساعدكم بشكل كبير فى تحسين السيو الخاص بمواقعكم .. و أن كان لديكم أى أسئلة فلا تترددوا بالتواصل معنا .   

و لمزيد من المعلومات حول مفاهيم و فوائد السيو يرجى زيارة الموقع التالى 

للإنتقال إلى الموقع أضغط هنا  





















 

















 

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات