القائمة الرئيسية

الصفحات

البنوك..المال..الهوكس بوكس..الابرا كدابرا..صناعة المال من اللاشئ

البنوك..المال..الهوكس بوكس..الابرا كدابرا..صناعة المال من اللاشئ 


البنوك..المال..الهوكس بوكس..الابرا كدابرا..صناعة المال من اللاشئ




ما هى البنوك و ما فائدتها ؟

البنك هو الوسيط الذى يسهل عملية تداول النقود عن طريق سياسة العرض و الطلب , حيث يقوم الأشخاص الذين لديهم فائض من الأموال او الذين يريدون إستثمار هذة الاموال بإيداعها فى البنك .. فيقوم البنك بإقراض هذة الأموال إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى سيولة لتمويل مشروعاتهم أو قضاء حوائجهم مقابل ضمان يقدمه الشخص إلى البنك و يكون عبارة عن إيصال أو مستند تعادل قيمته قيمه المبلغ المٌقترض من البنك .


كيفية إنشاء المال بطريقة الهوكس بوكس ؟

من المٌتعارف عليه أن الأموال التى يقترضها الأشخاص من البنوك , تكون عبارة عن اموال يضعها الناس فى البنوك فيقوم البنك بإستخدام هذة الأموال فى تمويل المشاريع أو إقراضها لبعض الأشخاص و من ثم يسترجعها البنك بفائدة معينة و من هنا يحصل أصحاب المال الأصليين على فوائدهم .


و لكن هذا الإعتقاد غير صحيح على الإطلاق فأن الأموال التى يضعها الأشخاص فى البنوك لا تخرج من البنك لأى سبب من الأسباب سواء لتنمية المشاريع او حتى إقراضها للناس و إنما ما يحدث ببساطة , هو أنك عندما تودع مبلغ من المال و لنقل مثلاً عشرة ألاف جنية يكون من حق البنك قنونياً أن يٌنشىء نقوداً من لا شئ تكافىء 90% من قيمة هذا المبلغ .. لكن هذة النقود لا يكون من حق البنك ان يفعل بها أى شئ ألا أن يقرضها إلى الناس سواء أن كانوا أشخاص عاديين أو مستثمرين .. غهذا النظام هو النظام التى تعمل به كل البنوك على مستوى العالم و هو ما يٌعرف بنظام fractional reserve banking .


و هل تعرف ماذا يكون مصير الأموال التى يقترضها الأشخاص من البنك ؟ هل تعتقد ان البنك يكون مٌهتم برجوع هذة العملات الورقية مرة أخرى ليودعها فى خزينة البنك ؟

الأجابة لا .. فأنت عندما تسدد الدين إلى البنك فإن البنك يدمر الأموال التى قمت بإرجاعها .. لا تتعجب فهذا هو نظام الهوكس بوكس .. فهم يصنعون المال من لا شىء ثم يٌقرضونها للأشخاص ثم عندما تسددها يدمرونها فتعود إلى اللاشئ و يتبقى فقط الفائدة .. فأنت مثلاً عندما تقترض مبلغ 8 ألاف جنية تقوم بتسديده 11 ألف جنية , هذة الثلاث ألاف هى الفائدة التى يحتفظ بها البنك أما مبلغ الـ 8 ألاف فيقوم البنك بإعدامه .


ما هو نظام الابرا كدابرا ؟

عند إنشاء البنك المركزى فى إنجلترا كان من الشروط المتبعة أو يكون للبنك الحق فى إصدار عملات ورقية تكافىء قيمتها بالذهب .. فكان كثير من الناس يضعون ذهبهم فى البنك و من ثم يقوم البنك بإعطائهم عملات ورقية تكافىء هذا الذهب .. فأصبح أن البنك يقوم بطباعة العملات الورقية و يعطيها للأشخاص بما يعادل ما يأخذونه من ذهب .


ثم تغير الوضع بعد ذلك عند أمتلاء الخزائن بالذهب و أصبح الناس لا يسحبون ذهبهم فهم مٌطمأنين عليه داخل البنك و حتى إذا سحب الأشخاص الذهب لا يسحبون كلهم فى وقت واحد .. و من هنا قام البنك بطباعة الأوراق بنظام الهابرا كدابرا .. و هو أن يقوموا بطباعة الأوراق بما يفوق مخزون الذهب لديهم و من ثم يقوموا بإقراض هذة العملات الورقية للأشخاص ثم يسترجعونها بعد ذلك بالإضافة إلى الفائدة .


 و عندما يقوم هولاء الأشخاص بإعادة هذة الأوراق النقدية يقوم البنك بحرقها .. و ذلك لان البنك ليس لديه من البداية ذهب يعادل هذة الأوراق  .. و بهذة الطريقة ينشىء البنك أوراق نقدية من لا شىء يقرضها للناس و يحصل على فائدة من هذا المال .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات